السعودية
وهي نسبة إلى العائلة المالكة وهي آل سعود.
قطر
نسبة إلى قطر المطر لأنها كانت مشهورة بأمطارها الكثيرة وقيل نسبة إلى الشاعر قطري بن الفجاء
الكويت
تصغير كوت وهو قلعه محاطة بسور وخندق تصغيرها كويت والكوت قلعة بناها ابن عريعر في الأراضي الكويتية والتي كانت تسمي بالقرين فالكويت نسبة إليها
الامارات العربية المتحدة
أبوظبي
سميت بذلك لانها كانت موطن الظباء وقالوا أيظا بأن صيادا اصطاد ظبيا في تلك الجزيرة بعد عناء ولما أمسكه كان متعبا من العطش فذهب يبحث عن بئر فلما وجده كان البئر قد جف فمات الصياد والظبي واكتشفت جثتاهما فيما بعد قرب البئر فسموا البئر " أبوظبي " واسمها القديم أم النار
دبــــي
تصغير دبا وهو الجراد الذي لم تثبت له الأجنحة بعد سميت بذلك لأنها كان ينتشر فيها الجراد آنذاك قبل أن تسكن ومن أسمائها الوصل
الشارقة
سميت بذلك لوقوعها في أقصي الشرق من الامارات التي كانت معروفة آنذاك
عجمان
سميت بذلك نسبة إلى قبيلة العجمان العربية الكريمة هناك
أم القوين
أصل تسميتها أم القوتين لأن موقعها كان نقطة تجمع للوحدات البرية والبحرية أيام الحروب البرتغالية وغيرها .
رأس الخيمة
نسبة إلى الخيمة التي كانت تنصبها الملكة الزباء على قمة جبل واسمها القديم جلفار
الفجيرة
نسبة إلى تفجر الينابيع المائية من تحت الجبال الموجودة هناك
البحرين
نسبة إلى البحر المالح والعيون العذبة حيث ان البحرين كان يطلق على بلاد تشمل الأحساء وما جاورها وكانت هناك عيون مياه عذبة تصب في البحر وكان المالح والعذب يلتقيان في آن واحد
عمان
قيل بإنه إسم رجل وقيل انه من عمن يعمن أي أقام فهو عامن أي مقيم
مصر ,
أصل الكلمة
سميت مصر بمصر بن مصرايم بن حام بن نوح، عليه السلام.
المنصورة مدينة مصرية
تعرف بمسمى جزيرة الورد
سميت بالمنصورة بعد النصر فيما سمي لاحقا بمعركة المنصورة الذي حققه الشعب المصري على الحملة الصليبية السابعة التي حاولت احتلال مصر.
بقيق أو أبقيق في المنطقة الشرقية من السعودية
اقتباس:
يعود سبب تسمية بقيق إلى وجود منطقة تسمى (بقة) إلى الشمال من مدينة بقيق الحالية، هذه المنطقة عبارة عن منبع ماء، حيث (يبق) منه الماء أي ينبع ويخرج من الماء، لذا سميت (بقة) وهذه المنطقة موجودة إلى الآن، وهنالك روايات شعبية ترجع اسم بقيق إلى أنه كان يسمع من قبيلة آل مرة يقولون (أبكيك)، وهي كلمة دارجة عند آل مره تعني في اللغة العربية الفصحى (أحزن عليك)، وكان الأميركان يعتقدون أن هذه الكلمة (أبكيك) تعني اسم المنطقة، وهناك من يسمي المحافظة بقيق، وآخرون يضيفون حرف الألف في أول الكلمة، لتصبح (ابقيق)، وكان المسؤول عن تخطيط مدينة بقيق مهندسا أميركيا من قبل شركة «أرامكو»، وكان معه عرب كبار في السن، قال لهم ماذا تسمى هذه المنطقة، فقالوا هذه (بق) وهذه بقيق أي أنثى وذكر، وترجع بعض الروايات الى أن اسم بقيق يعود إلى أنه مكان منزل للقوافل التجارية في قديم الزمان، وكانت تكثر فيه حشرة البق، ولهذا اشتق اسم المدينة منه.
الدمام ( مدينة سعودية ) ,
جاءت تسمية الدمام بهذا الاسم مشتقة من ( الدمدمة ) وهو الصوت المدوي القوي ويعتقد انه كان هناك قرع شديد لطبول ضخمة موضوعة في قلعة الدمام لتحذير سفن الصيد والغوص والتجارة في البحر عند اقتراب خطرٍ ما .
فرنسا ,
جاء الاسم فرنسا من الإفرنج، القبيلة الجرمانية التي احتلت المنطقة بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية، وبالتحديد المنطقة حول باريس التي كانت مركز السيادة الملكية الفرنسية.
لبنان ,
سميت بذلك لانهم كثيرا مايأكلون - لب البرتقالة - بعد عصرها .
اصل تسمية سوريا
في 3 نظريات مختلفين عليها علماء التاريخ و الاثار
النظرية الاقوى او اكتر وحدة مقبولة بتقول انو سوريا تسمت هيك نسبة لآشور
و الاشوريين هنن سكان شمال العراق و معنا الكلمة سكان الجبال و تسمت سوريا ( آثوريا ) نسبة لالهم لأنو هنن يللي وحدوها و حكموها فترة طويلة
النظرية التانية بتقول انو تسمت هيك نسبة لمدينة صور لأنو وصلت اساطيلها لمصب الامازون غربا و لاستراليا شرقا و كانوا لما يسألوا التجار " الصوريين " من وين انتوا ؟ بيقولولهم من " صور" و هيك صار العالم يقول عن كل هالمنطقة "صوريا" و هيك ...
هلا النظريتين يللي فوق محطوطين على اساس تسمية يونانية
في نظرية جديدة بتقول انو يللي سما سوريا بهالاسم هنن الهنود ... لأنو الهنود بيقولوا عن هي البلاد بلاد " سير " و سير هيي الشمس بالسنسكريتي مشان هيك صار اسمها " سيريا " و تعربت بعدين و صار اسمها " سوريا"
فلسطين ,
تسمت هيك نسبة للشعب " البلستي " يللي هاجر من جزيرة كريت و سكن جنوب سوريا و تسمت المنطقة باسم الشعب و صار اسمها فلسطين.
* عن طريق أحد الأخوة السوريين في موقع شامي .
الدولة: الريـاض
بريدة :
سميت بريدة بهذا الأسم نسبة الى بئر لأبل الصدقة حفرها الصحابي الجليل بريدة بن الخصيب الأسلمي رضي الله عنه..
والأقوال الأخرى التي وردت فمنها ماذكره محمد بن ناصر العبودي في معجم القصيم الجغرافي وهي..
1- سميت بريدة بهذا الأسم نسبة لبرودة مائها..
2- كما قيل انها كانت روضة تتجمع فيها المياه فتنبت (البردى)..
(م)
* رأيي الشخصي ان تسميتها على برودة الماء يخلوا من الصحة فتصغير باردة هو بوييردة وليس بريدة ، فبريدة تصغير لبردة وليس لباردة .
__________________
هناك موتى يديرون الحياة ويستحيل قتلهم .
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متجذر
* رأيي الشخصي ان تسميتها على برودة الماء يخلوا من الصحة فتصغير باردة هو بوييردة وليس بريدة ، فبريدة تصغير لبردة وليس لباردة .
أيضاَ
رفحاء
سميت رفحاء على أسم امرأة كانت تسكن بقرب جبل .
البحرين :
سبب تسمية "البحرين" بهذا الإسم فهناك ثلاثة آراء ، الرأي الأول هو لأنها تقع بين بحر فارس وبحر عمان ولذا أطلق عليها هذا الإسم ، والرأي الثاني هو لما تتصف به هذه المنطقة والمياه المحيطة بها من ظاهرة نبع المياه العذبة من وسط المياه المالحة ، ولذلك تكثر العيون في هذه المنطقة ، وقد كان الغواصة قديما يعرفون الأماكن التي ينبع منها الماء العذب فيقصدونها للشرب أثناء رحلات غوصهم ، أما الرأي الثالث فهو ما ذكره ابن منظور في لسان العرب حيث قال :"قال الأزهري : وإنما ثنوا البحر لأن في ناحية قراها بحيرة على باب الأحساء وقرى هجر ، بينها وبين البحر الأخضر عشرة فراسخ ، وقدرت البحيرة ثلاثة أميال في مثلها ولا يغيض ماؤها ، وماؤها راكد زعاق" وقد ذكر هذا الرأي ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان ، والقلقشندي في كتابه صبح الأعشى والثلاثة نقلوا هذا القول عن الأزهري .
تختلف الروايات حول مسماها، فرواية تقول انها سميت بريدة بسبب كثرة مائها وبرودته. ورواية أخرى تقول انها سميت نسبة للصحابي بريدة بن الحصيب لكنها مدينة حديثة أنشئت في القرن التاسع الهجري كما تذكر الروايات التاريخية. ويقال كذلك انها سميت على اسم بريدة بنت ابن هذال الذي باعها إلى راشد الدريبي أحد أسلاف آسرة آل أبو عليان حكام بريدة القدماء في بدايات القرن الحادي عشر الهجري
جزء مقتطع من مقال : بريدة .... المدينة السعودية التي لم يفهمها أحد
الخبر :
اقتباس:اصل التسميه من الخبور او الخباري وهو مكان تجمع المياه بعد نزول الامطار
إسرائيل
سفر التكوين 32:25
وبقيَ يعقوبُ وحدَهُ، فصارَعَهُ رَجلٌ حتى طُلوعِ الفَجرِ. 26ولمَّا رأَى أنَّه لا يقوى على يعقوبَ في هذا الصِّراعِ، ضرَبَ حُقَ وِرْكِه فاَنخلَعَ. 27وقالَ لِيعقوبَ: «طَلَعَ الفجرُ فاَترُكْني!» فقالَ يعقوبُ: «لا أتْرُكُكَ حتى تُبارِكَني». 28فقالَ الرَّجلُ: «ما اَسمُكَ؟» قالَ: «اَسمي يعقوبُ». 29فقالَ: «لا يُدعَى اَسمُكَ يعقوبَ بَعدَ الآنَ بل إِسرائيلَ، لأنَّكَ غالَبْتَ اللهَ والنَّاسَ وغلَبْتَ».
ولفظة إسرائيل مكونة من كلمتين ساميتين قديمتين هما: "إسر بمعني غلب، و"إيل" أي الالة أو الله، وقد أصبحت هذه التسمية مصدر فخر من الناحية القومية لبني إسرائيل وأصبحوا ينسبون أنفسهم لها فيقولون: "بيت إسرائيل" أو "آل إسرائيل" أو "بني إسرائيل"، كثيراً ما يختصرون التعبير فيقولون "إسرائيل" فقط كما رأينا في مأثور التلمود والاسم العبري فلسطين هو "إيرتس يسرائيل" أي "أرض إسرائيل".
هذي نبذه صغيرة لمعاني بعض المناطق في دبي
جميرا
كان الناس في الماضي يقيظون فيها لان بها نخيل ويصيدون فيها السمك ويزرعون الحمضيات ..
جبل علي
ان ( علي ) هو شخص متدين أو بالأحرى ( مطوّع ) كان يعالج الناس و( يقرا ) عليهم, وهو مقيم في خيمة بهذه المنطقة التي اتفق الجميع على انها كانت تسمى ( اليبيل ) بمعنى الجبيل وهي تصغير كلمة جبل نظرا لوجود ربوة مرتفعة, كان يسكن أسفلها علي بن درويش في خيمته.. أما البعض فإنهم يقولون ان علياً هو ( بدوي ) كان يسكن في غار خلف ( اليبيل ) ويقيم فيه بشكل دائم وحيداً, ولا يذهب إلى أهله إلا مرة في كل بضعة أيام.. فبدأ الناس يطلقون على المنطقة اسم ( جبيل علي ) نسبة له ثم عرفت لاحقا بجبل علي.
البطين
سميت بذلك تشبيها بالبطن فشكل المنطقة يشبه الدوحة التي يتجمع فيها الماء لانها قريبة من البحر والبطين تصغير لكلمة بطن،،
النخيل
سميت بذلك لكثرة النخيل فيها،،
الضغـّاية
سميت نسبة للضغاية أي الاشخاص الذين يضغون أي يصيدون السمك في المنطقة،،
البراحة
سميت بذلك لاتساعها وامتدادها وكانت المنطقة مصيفاً للاهالي في الماضي،،
أبوهيل
سميت بذلك نسبة لبئر ماء عذب تسمى بوهيل،،
الوحيدة
سميت بذلك لوجود نخلة وحيدة بالمنطقة
الممزر
سميت بذلك لان المنطقة تغمرها المياه عن طريق خور الممزر وبالعامية نقول مزر أي ملأ الشيء،،
الرفاعة
سميت بذلك لانها منطقة مرتفعة،،
ام هرير
يقال سميت بذلك نسبة لامراة كانت تربي هرة أي قطة،،
هور العنز
سميت بذلك نسبة إلى خيل شهيرة لأحد شيوخ دبي وكانت تسمى العنز لانها كانت دائمة الفوز في السبق لصاحبها وبعد أن كبرت ولم تعد كسابق عهدها تركها صاحبها تجول كما تشاء في أراضي ديرة وقد ماتت في هذا المكان ( الهور ) وهو الأرض المنخفضة التي تقع بين عرقوبين, فدفنت هناك ومن شدة معزتها عند صاحبها سميت المنطقة هور العنز نسبة إلى الخيل .
المرقبات
سميت بذلك لوجود الكثير من آبار المياه العذبة وبالعامية يقال طوي مفرد بئر وكانت هذه الابار تتميز بشكلها وهو انه وضعت على حوافها حصوات صغيرة اخذت شكل الرقبة فسميت المرقبات،،
بورسعيد
سميت بذلك على اسم مدينة بورسعيد في مصر،،
البرشاء
سميت بذلك لانها تتميز بوجود اشجار منتشرة فيها على شكل مجموعات صغيرة فيبدو شكل المنطقة مزخرفاً بهذه الاشكال من الاشجار،،
المنارة
سميت منارة لوجود منارة فيها في الماضي
ام الشيف
سميت بذلك نسبة إلى هير للؤلؤ اسمه ام الشيف في البحر،،
الراشدية
كانت تسمى ند راشد، وعندما بناها المغفور له بإذن الله الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم سميت الراشدية نسبة له،،
القرهود
كانت منطقة فيها كتل أي قراهيد مرتفعة تكونت من الجير ومن الطين فسميت بذلك وقرهود مفرد قراهيد أي الكتل المرتفعة والتي كان الناس يقومون باستعماله في البناء بعد تكسيره وبيعه،،
المزهر
استمدت اسمها من الزهر فكانت تنتشر فيها بكثرة أنواع من الزهور،،
الخوانيج
سميت بذلك نسبة إلى بئر ماء عذب تسمى الخوانيج ،،
العوير
سميت بذلك نسبة إلى بئر للماء تسمى العوير ،،
القصيص
من المناطق الأثرية و سميت بذالك نسبة إلى نبات القصيص (الرقروق) نبات شجيري معمر من الفصيلة اللأذنية اشتهر عند العرب في الماضي.
ام سقيم
سميت بذلك لانه في الماضي انتشرت فيها بين الناس الحمى ويسمى المرض السقم لذلك اطلق عليها هذا الاسم أم سقيم تصغيراً لكلمة سقم.
الراس
وتعني رأس اليابسة الممتد في البحر فسميت راس وقد سكنها الناس منذ القدم
الرمول
سميت بذلك لانها تميزت بوجود كثبان الرمال فيها فالشخص قديما عندما يريد السير تغوص ارجله في الرمال،،
الرقة
سميت بذلك وتعني الرق وهو الماء الضحل الذي يظهر عند حفر ابار المياه،،
نايف
معناها الطويل والعالي ويقال انه في الماضي كان يوجد شخص يحرس المنطقة يسمى نايف، ويقول الشاعر في الماضي:
نايف بنثيبه ونعلي شانه
وهــــــــــوه بـيحمي الدار
برج نهار
سمي بذلك لوجود حارس اسمه نهار فاشتهر البرج الذي كان يستخدمه لمراقبة المنطقة وحراستها وسمي برج نهار،،
المطينة
سميت بذلك لانها كانت ارضاً طينية،،
المنامة
سميت كذلك على عاصمة البحرين المنامة،،
ند الحمر
استمدت اسمها من الندود أي الكثبان الرملية ولونها الأحمر،،
الورقاء
سميت على اسم أحد أنواع الطيور من الحمام يسمى الورقاء،،
السطوة
جاءت من كلمة سطو وتعني يسطو أي يغير عليه أو يسرقه ففي الماضي كان البعض يسطو على البوش ويغير عليه،،
الحمرية
سماها المغفور له الشيخ راشد بن سعيد حاكم دبي لأن العرب اللي سكنوها يايين من منطقة الحمريه اللي بين عيمان وام القيوين ( حمرية الشارجة ) وسماها على اسم منطقتهم
المنخول
سميت بذلك لأن فيها شجر النخيل وكان يتميز بطوله ويوجد في المنطقة ماء عذب،،
عود ميثاء
يقال انها سميت على اسم امرأة اسمها ميثاء .
الجزائر
اَلْجَزَائِر بلد في شمال إفريقيا يسميه الجزائريون بلهجتهم "دزاير" و بالفرنسية "الجيري" وهذا الاسم هو على الوطن الجزائري كله اما" alger الجي" فهو الاسم الفرنسي للعاصمة الجزائرية فقط. يرجع أصل التسمية إلى القرن السادس عشر، حين اصبحت مدينة الجزائر عاصمة الدولة السياسية الجديدة التي شكلها الأتراك الجزائريون، فاصبح منذ ذلك العهد يطلق اسم الجزائر على كامل البلاد.
لبنان ,
سميت بذلك لانهم كثيرا مايأكلون - لب البرتقالة - بعد عصرها .
[...اسم لبنان لفظ مستمد من اللغات الساميّة. سمّاه الاثوريون " لبنانُو" بضم آخره طبقاً للاصول الآرامية. و ضبطه العبريون " لِبَنُون " و الآراميون " لِبْنُون". و عنهم اتخذه اليونان والرومان فقالوا " لِيبانوس". اما العرب فقالوا " لِبْنان" بكسر اللام و سكون الباء و فتح النون. و من الخطأ ان يقال " لُبنان" بضم اللام كما اصطلح بعض المتأخرين من الناطقين بالضاد.
و معنى " لِبنان " في العبرية " الابيض" لبياض الثلوج التي تتوّج قممه في اكثر فصول السنة. و له معنى آخر و هو " اللُبان" اعني البخور لِما يتضوع في ارجائه من الروائح الذكية التي تفوح من اشجاره و رياحينه و نباتاته المختلفة الانواع...]
[...لبنان لفظ مستمد من اللغات السامية القديمة، وقد بقي عبر العصور محافظا على أصله دون اختلاف يذكر.
فقد ورد باسم "لبنانا" و "لبان" عند الأكاديين.
و "لبلانا" و "لبلاني" و "نبلاني" و " لبنانو" عند الأشوريين والبابليين.
و "رمنن" و "ربرن" في اللغات المصرية.
و "لبنون" في الآرامية.
وضبطه الفينيقيون والعبرانيون "لبنون" وعنهم اشتق اليونان والرومان الاسم "ليبانوس".
اما العرب فقالوا "لبنان" بضم اللام وسكون الباء وفتح النون.
والاسم مشتق من جذر ثلاثي مشترك بين جميع اللغات السامية هو "لبن" ومعناه "أبيض"
وهناك ثلاثة تفسيرات تعلّل تسمية "لبنان":
منذ العصور القديمة كان الاسم "لبنان" يستعمل للدلالة على الكتلة الجبلية الممتدة من النهر الكبير الجنوبي (نهر Eleutherus" نهر الحرية) في الشمال، حتى تخوم أرض الميعاد في الجنوب.هذه الكتلة الجبلية تتألف من فرعين متوازيين: السلسلة الغربية والسلسلة الشرقية، تجمع بينهما هضبة البقاع التي يبلغ متوسط ارتفاعها عن سطح البحر حوالي 950 مترا...]
[..لاسم لبنان معنى آخر يرجعه البعض الى شجرة عطرية مشهورة هي شجرة "اللبان" أو "اللبنى".و "اللبان" يعني في العربية "البخور". اما أوصاف هذه الشجرة فهي ان اوراقها كثيفة خضراء ولها زهر أبيض يشبه زهر الليمون واذا شقت قشرتها قطر منها صمغ بلسمي طيب الرائحة كالبخور، وكان القدماء يستعملون هذا الصمغ مكان البخور اذا لم يجدوا بخورا.
كانت شجرة "اللبان" أو "اللبنى" التي سمّاها اليونان "Styrax"، تكثر في لبنان حسب قول عالم الطبيعيات الروماني بلين Pline (القرن الأول ميلادي): فينيقيا كانت تنتج "اللبنى أو Styrax Officinale التي يستعملها الأطباء وخاصة العطّارين". يقول الأب مارتن في " تاريخ لبنان" ان الكلمة اليونانية "Styrax" تشير على الأرجح الى عشتروت، ربّة لبنان، اذ ان هذه الشجرة مكرسة لها.والبخور يسمّى في اليونانية "ليبانوس" (Libanos) كذلك كلمة "ليبانومنسي "Libanomancie" تعني " تبخير العبادة"...]
بيروت
تسمية بيروت:
أختلف المؤرخون في أصل أسم بيروت، ولعل أفضل تفسير، أن الإسم مشتق من كلمة بيروتا الآرامية، ومعناها الصنوبرة Bruta Hois وقد تكون الكلمة العبرية بئروت Bè erôth، وهي جمع كلمة بئر، ذلك أن بيروت اشتهرت بوجود أشجار الصنوبر في جوارها منذ القدم، وكذلك اشتهرت بآبارها العديدة.
وبيروت (Bayrût)، ورد ذكرها في رسائل تل العمارنة ( Be-Rû-Ta) {بيروتا} وفي النقوش المصرية (Bi-ur-ta) كمار ورد في التوراة (Bê eroth) {بيروث}، وهي البيرة قرب رام الله، وفي نبوءة حزقيال 16.47 (Berotha) {قرب حماة}.
ويروي المؤرخ البيروتي سَنْكُنْ يَتُنْ، الذي عاش في القرن الرابع قبل الميلاد، { أنّ الإله إيل أو عليون، وهو أوَّل ملوك جبيل، تزوج الآلهة بيروت قرينته، ثم بنى مدينة فدعتها زوجته بيروت باسمها}. ويقول الشاعر نونّس، في قصائد الإله ديونيسيوس، {بيروت أوَّل مدينة بناها الإله إيل بنفسه، وهي وحدها أنشئت قبل سائر مدن المعمورة}. ثم يردف سَنْكُنْ يَتُنْ قائلاًً: {إن إيل أهدى بيروت إلى إله البحر بوصيدون (يدعى نبتون عند الرومان)، وإلى جميع الآلهة المعروفين بكبيري (Cabires)، الذين اخترعوا فن الملاحة}.
وهكذا ترجع الأسطورة بناء مدينة بيروت إلى ملك جبيل، الذي بناها جنوب مملكته إكراماً لزوجته، والتي سميّت المدينة باسمها.
كما تذكر الأساطير أيضاً أن بروه (Beroé) زوجة أوجيكس (Ogygès) هي التي سمتها بيروتوس (Be routos)، وهو مشتق من اسمها، وقد قامت بتشييدها عندما أختار أوجيكس زوجها الملكي هذا المكان من الشاطئ ليرتاح فيه بعد غزواته العديدة
أحياء بيروت
تضم بيروت عدة احياء أبرزها:
المصيطبة: كانت في بداية القرن الثالث عشر منطقة صخرية مرتفعة عن مستوى المدينة القديمة ما لبثت أن تحولت إلى بلدة قائمة بذاتها مستقلة عن بيروت القديمة حيث بدأ العمران يدّب في صخورها وأخذت تكتسي بالقصور والعمارات السكنيّة... ثم أصبحت هذه المنطقة خاصة بالنخبة من أهالي بيروت حيث كان بعض أعيان بيروت يشيدون فيها قصورهم التي ما يزال البعض منها موجوداً حتى اليوم مثل قصر آل سلام وقصر آل بيهم....
زقاق البلاط: اكتسبت منطقة زقاق البلاط اسمها وشهرتها عند قيام الدولة العُثمانية برصف أزقتها بالبلاط، فعُرفت المنطقة كلها منذ تلك الفترة باسم زقاق البلاط. وقد امتازت حينذاك بطابعها الأرستقراطي، وبنيت فيها القصور ذات السقوف القرميديّة التي لا يزال بعضها قائماً إلى يومنا هذا...
رأس النبع: كانت في رأس النبع كما يُروى ينابيع وآبار كثيرة وخاصة في المنطقة الممتدة بما يسمى اليوم بين شارع الصيداني والبريمو.... وفي رأس النبع كانت تقوم خلافات كثيرة ومنازعات دائمة على ملكية المياه وسقاية المواشي بين أبناء المصيطبة والأشرفية، كما يقول المؤرخ سلام الراسي في حكاياته...
رأس بيروت: كانت تعرف باسم الرأس أو رأس المدينة، حيث ان جزءاً منها يشبه الرأس الذي يدخل في البحر، وكانت منطقة مقفرة من السكان، باستثناء بعض الجلول والمناطق الزراعيّة لا سيما التين والصبّار. تطورت بعد بناء الكلية السورية الإنجيليّة فيها في العام 1865 ومن ثم الجامعة الأميركيّة فيما بعد...
عين المريسة: سميت كذلك نسبة إلى ينبوع ماء عذب كان يوجد عند الشاطئ ويصب في البحر حيث ترسوا مراكب الصيّادين.... وسُمّيَ الينبوع عين المريّسة أي المرسى الصغير...
شارع الحمرا: وسمي كذلك نسبة إلى بني الحمرا البقاعيين حيث تنازع فيه مطلع القرن الخامس عشر الميلادي بنو تلحوق الدروز مع بني الحمرا المسلمين الذين كانوا يترددون على بيروت لبيع غلالهم ومحاصيلهم الزراعيّة، ونتيجة هذا النزاع اضطر بنو تلحوق إلى النزوح عن مساكنهم في رأس بيروت، عائدين إلى الجبل تاركين أراضيهم ومنازلهم لبني الحمرا الذين حلّوا مكانهم ونسبت المنطقة من يومها وعرفت باسم كرم الحمرا. وقد اشتهرت المنطقة بأشجار المقساس التي كان قاطنو كرم الحمرا يهتمون بها كي يستخرجوا من ثمارها مادة الصمغ ليصنعوا منه الدبق لالتقاط العصافير، وكانوا يعتبرون ذلك تجارة رابحة تعطي أحدهم ليرتين عثمانيتين ذهباً ثمناً لما يلتقطه من العصافير في اليوم الواحد.. ومع تطور العمران في بيروت وضواحيها أخذت هذه المنطقة تشهد كثافة سكانيّة وأصبحت معابرها الضيقة تتسع وتمتد وتحمل أسماء تميزها بعضها عن بعض، فمحيط شارع بلس وجان دارك والمكحول كان يعُرف باسم زقاق طنطاس، وعندما دخل الخلفاء بيروت عام 1918 عرف شارع الحمرا باسم شارع لندن، كما أُطلق إسم شارع شامبانيا على شارع جان دارك الحالي. أما شارع الحمرا اليوم فهو مركز اقتصادي شهير يعم بالمحال التجارية ومقاهي الرصيف التي اشتهر فيها في الستينيات والسبعينيات من القرن الحالي.
شارع حمد: كان شارع حمد حتى العام 1935 عبارة عن زاروب ضيق يقف على بوابته لجهة شارع البستاني حارسان من العساكر السنغال لحماية الداخل، فالمنطقة كان اسمها كرم العسكر لوجود حامية عسكرية أجنبية فيها .
الكرنتينا: سميت كذلك نسبة إلى المحجر الصحي الذي بناه فيها هنري غيز قنصل فرنسا عام 1834 ليقي مدينة بيروت وجوارها من الطاعون وسواه من الأوبئة.
حزب الحوار الوطني .
-ترجمة للعربية من السريانية لبعض الأسماء التي تطلق على المناطق،الأنهار،العيون واليانبيع اللبنانية:
المناطق
باريش (بيت الرئيس).
بزبينا (بيت المشتري).
بشرّى (بيت البداءة).
كفرحاتا (القرية الجديدة).
كفر زينا (قرية السلاح).
كفرحورا (قرية البياض).
شطورا (قعر الجبل).
شربيلا (امر الله).
فارّيا (الثمار).
عقماتا (مكان وعر).
جعيتا (صراخ).
حاصبيا (خزَف).
جونية (زوايا).
كفرفاقود (قرية الآمر).
شمشمايا (شمس الماء).
كفر حتنا (قرية العروس).
نيحا (الهادىء).
كوشا (الخلوة).
يونين (حمّامات).
العيون
عين استيت (عين الجدار).
عين اشما (عين شهيرة).
عيناب (عينُ الاب).
عيناثا (عيون).
عينبسانا (عين بيت الشيخ).
عين بْعال (عين بعل).
عين تراز (عين متفجرة).
عين تنتا (عين العروة).
عين جرفا (عين مغروفة).
عين حرشة (عين خرساء).
عين حور(عين بيضاء).
عين الخروبة (عين الخرنوب).
عين دارة (عين البيوت).
عين تقد (عين القضين).
عين حزير (عين الخنرير).
عين الدلبة (عين الدلب).
عين روما (عين العلو).
عين زحايا (عين زاحفة).
عين سنيتا (عين كريهة).
عين شطورا (عين لحف الجبل).
عين صوفر (عين العصفور).
عين طورا (عين الجبل ).
عين طورين (عين الجبل ).
عين عكرين (عين ثخينة).
عين عنوب (عين العنب).
عين فقاع فرين (عين بقاع الغنم).
عين القش ( عين القسيس).
عين قنا (عين العش).
عين قنيا (عين القصب).
عين قورا او العاقورا (العين الباردة).
عين ماحور ( عين البلد).
عين مجدليا ( عين البرج).
عين مرعي ( عين المرض ).
عين وزين (عين الارز).
الينابيع
نبع افقا ( نبع متدفق).
نبع بكوزا (نبع الكوز).
نبع جعيتا ( الصارخة).
نبع جوعيت (نبع الصرخة).
نبع سرغايا ( نبع المشّبكات).
نبع الشاغور (النبع المتفجر).
نبع الشالوط (النبع المسلط).
نبع الشربينة (نبع السروة).
نبع العرعار (نبع العرعرة).
نبع قديشا (النبع المقدس).
نبع القطين (النبع الضيق).
نبع كفر حلدا ( نبع قرية الخلد).
نبع اللقلوق ( نبع اللقلاق).
نبع اليمونه ( البحيرة).
رشميا ( راس المياه).
كفر مايا ( قرية المياه).
ميروبا (ماء الضجيج).
ميفوق ( ماء فوقا).
هرهريا (خرير الماء). ا
الأنهار
نهر رشعين ( راس العيون).
ونهر الليطاني ( النهر اللعين).
وبالرغم من أن تيودور هرتسل زعيم الصهيونية السياسية، ورئيس المؤتمر الصهيوني العالمي الأول الذي عقد في مدينة بازل بسويسرا عام 1897، لم يتردد في تسمية كتابه المتضمن لدعوته هذه "دولة اليهود" فإن هذه الدعوة الصهيونية آثرت عند الكتابة عن فلسطين أن تسميها "أرض إسرائيل"، حرصاً على تأكيد انتماء هذه الأرض إلى من يزعمون أنهم أسلافهم الأوائل، وهم أبناء يعقوب، أو "بنو إسرائيل".
وعندما أعلنت الصهيونية قيام دولتها في فلسطين في 14 مايو 1948، أطلقت عليها أسم "إسرائيل" وطبع هذا الاسم في الأعداد الأولى من "الجريدة الرسمية" في رأس صحيفة تدعى "إسرائيل" ولكن بعد أن قامت موجة من النقد تجاه هذه التسمية قامت الحكومة الإسرائيلية بتغيير الاسم إلى "دولة إسرائيل" وإن كان الشائع هو استخدام الاسم المختصر في جميع أجهزة الإعلام الإسرائيلية.
وقد فضل الصهاينة استخدام هذا الاسم "دولة إسرائيل" لدولتهم، بدلاً من الاسم الذي كان قد اختاره هرتسل وهو "دولة اليهود" لأسباب نذكر منها:
1. إيجاد تناسق بين اسم الدولة، والاسم العبري لفلسطين، وهو "أرض إسرائيل".
2. إيثار الصفة العنصرية الكافية في اسم إسرائيل على الصفة الدينية في لفظة اليهود.
3. عدم الرغبة في التذكير بالحدود القديمة لمملكة يهود البائدة، التي لم تكن تشمل إلا القسم الجنوبي من فلسطين من دون ساحل البحر، مما يمثل قيداً تاريخيا للمطامع التوسعية الاستعمارية للصهاينة الذين يريدون أن يضعوا تحت قبضتهم أوسع رقعة ممكنة من الوطن العربي.
وقد خلقت هذه التسمية عدة مشاكل أمام المشرعين الصهاينة، حيث انتقلت صفة الإسرائيلي من الشعب (وهي صفة مذكرة في العبرية) إلى الدولة (وهي صفة مؤنثة في العبرية)، وهو الانتقال الذي أدى إلى انطباق هذه الصفة على كل من يقيم داخل إسرائيل من العرب والمسلمين والمسيحيين وأرغم السلطات الإسرائيلية على اعتماد هؤلاء العرب المقيمين فيها في عداد المواطنين الذي يتمتعون بالجنسية الإسرائيلية.
تنطق جدة * من قبل سكانها الحجازيين بكسر الجيم مع تشديد الدال بالفتح. في وسائل الإعلام العربية أحيانا تنطق بفتح الجيم. بسبب وجود جاليات كبيرة في المدينة من دول عربية مختلفة وغير عربية فإن لكل جالية طريقة خاصة في نطق اسمها إلا أن الاختلاف ليس بكبير وأحيانا غير ملحوظ.
لأصل تسمية المدينة ثلاث آراء:
بكسر الجيم: يقال أن جدة سميت باسم شيخ قبيلة قضاعة وهو جدة بن جرم بن ريان بن حلوان بن علي بن إسحاق بن قضاعة ويعود نسبهم إلى الجد التاسع لرسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم.
بضم الجيم: يقال أيضاً إن أصل التسمية لهذه المدينة هو جُدة التي تعني بالعربية شاطىء البحر [1]. وهي التسمية التي يذكرها ياقوت الحموي في معجم البلدان وابن بطوطة في رحلته.
بفتح الجيم: هناك رأي يقول أن الاسم هو جَدة (بمعنى والدة الأب أو الأم). ينسب سكان المدينة التسمية لأم البشر حواء التي يقولون أنها دفنت في هذه المدينة التي نزلت إليها من الجنة بينما نزل سيدنا آدم في الهند والتقيا عند جبل عرفات ودفنت هي هنا بينما دفن آدم في البيت الحرام حسب حديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. توجد مقبرة في المدينة تعرف باسم مقبرة أمنا حواء وكان فيها ضريح مفترض لحواء أزالته الحكومة السعودية في القرن الماضي.
وهي نسبة إلى العائلة المالكة وهي آل سعود.
قطر
نسبة إلى قطر المطر لأنها كانت مشهورة بأمطارها الكثيرة وقيل نسبة إلى الشاعر قطري بن الفجاء
الكويت
تصغير كوت وهو قلعه محاطة بسور وخندق تصغيرها كويت والكوت قلعة بناها ابن عريعر في الأراضي الكويتية والتي كانت تسمي بالقرين فالكويت نسبة إليها
الامارات العربية المتحدة
أبوظبي
سميت بذلك لانها كانت موطن الظباء وقالوا أيظا بأن صيادا اصطاد ظبيا في تلك الجزيرة بعد عناء ولما أمسكه كان متعبا من العطش فذهب يبحث عن بئر فلما وجده كان البئر قد جف فمات الصياد والظبي واكتشفت جثتاهما فيما بعد قرب البئر فسموا البئر " أبوظبي " واسمها القديم أم النار
دبــــي
تصغير دبا وهو الجراد الذي لم تثبت له الأجنحة بعد سميت بذلك لأنها كان ينتشر فيها الجراد آنذاك قبل أن تسكن ومن أسمائها الوصل
الشارقة
سميت بذلك لوقوعها في أقصي الشرق من الامارات التي كانت معروفة آنذاك
عجمان
سميت بذلك نسبة إلى قبيلة العجمان العربية الكريمة هناك
أم القوين
أصل تسميتها أم القوتين لأن موقعها كان نقطة تجمع للوحدات البرية والبحرية أيام الحروب البرتغالية وغيرها .
رأس الخيمة
نسبة إلى الخيمة التي كانت تنصبها الملكة الزباء على قمة جبل واسمها القديم جلفار
الفجيرة
نسبة إلى تفجر الينابيع المائية من تحت الجبال الموجودة هناك
البحرين
نسبة إلى البحر المالح والعيون العذبة حيث ان البحرين كان يطلق على بلاد تشمل الأحساء وما جاورها وكانت هناك عيون مياه عذبة تصب في البحر وكان المالح والعذب يلتقيان في آن واحد
عمان
قيل بإنه إسم رجل وقيل انه من عمن يعمن أي أقام فهو عامن أي مقيم
مصر ,
أصل الكلمة
سميت مصر بمصر بن مصرايم بن حام بن نوح، عليه السلام.
المنصورة مدينة مصرية
تعرف بمسمى جزيرة الورد
سميت بالمنصورة بعد النصر فيما سمي لاحقا بمعركة المنصورة الذي حققه الشعب المصري على الحملة الصليبية السابعة التي حاولت احتلال مصر.
بقيق أو أبقيق في المنطقة الشرقية من السعودية
اقتباس:
يعود سبب تسمية بقيق إلى وجود منطقة تسمى (بقة) إلى الشمال من مدينة بقيق الحالية، هذه المنطقة عبارة عن منبع ماء، حيث (يبق) منه الماء أي ينبع ويخرج من الماء، لذا سميت (بقة) وهذه المنطقة موجودة إلى الآن، وهنالك روايات شعبية ترجع اسم بقيق إلى أنه كان يسمع من قبيلة آل مرة يقولون (أبكيك)، وهي كلمة دارجة عند آل مره تعني في اللغة العربية الفصحى (أحزن عليك)، وكان الأميركان يعتقدون أن هذه الكلمة (أبكيك) تعني اسم المنطقة، وهناك من يسمي المحافظة بقيق، وآخرون يضيفون حرف الألف في أول الكلمة، لتصبح (ابقيق)، وكان المسؤول عن تخطيط مدينة بقيق مهندسا أميركيا من قبل شركة «أرامكو»، وكان معه عرب كبار في السن، قال لهم ماذا تسمى هذه المنطقة، فقالوا هذه (بق) وهذه بقيق أي أنثى وذكر، وترجع بعض الروايات الى أن اسم بقيق يعود إلى أنه مكان منزل للقوافل التجارية في قديم الزمان، وكانت تكثر فيه حشرة البق، ولهذا اشتق اسم المدينة منه.
الدمام ( مدينة سعودية ) ,
جاءت تسمية الدمام بهذا الاسم مشتقة من ( الدمدمة ) وهو الصوت المدوي القوي ويعتقد انه كان هناك قرع شديد لطبول ضخمة موضوعة في قلعة الدمام لتحذير سفن الصيد والغوص والتجارة في البحر عند اقتراب خطرٍ ما .
فرنسا ,
جاء الاسم فرنسا من الإفرنج، القبيلة الجرمانية التي احتلت المنطقة بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية، وبالتحديد المنطقة حول باريس التي كانت مركز السيادة الملكية الفرنسية.
لبنان ,
سميت بذلك لانهم كثيرا مايأكلون - لب البرتقالة - بعد عصرها .
اصل تسمية سوريا
في 3 نظريات مختلفين عليها علماء التاريخ و الاثار
النظرية الاقوى او اكتر وحدة مقبولة بتقول انو سوريا تسمت هيك نسبة لآشور
و الاشوريين هنن سكان شمال العراق و معنا الكلمة سكان الجبال و تسمت سوريا ( آثوريا ) نسبة لالهم لأنو هنن يللي وحدوها و حكموها فترة طويلة
النظرية التانية بتقول انو تسمت هيك نسبة لمدينة صور لأنو وصلت اساطيلها لمصب الامازون غربا و لاستراليا شرقا و كانوا لما يسألوا التجار " الصوريين " من وين انتوا ؟ بيقولولهم من " صور" و هيك صار العالم يقول عن كل هالمنطقة "صوريا" و هيك ...
هلا النظريتين يللي فوق محطوطين على اساس تسمية يونانية
في نظرية جديدة بتقول انو يللي سما سوريا بهالاسم هنن الهنود ... لأنو الهنود بيقولوا عن هي البلاد بلاد " سير " و سير هيي الشمس بالسنسكريتي مشان هيك صار اسمها " سيريا " و تعربت بعدين و صار اسمها " سوريا"
فلسطين ,
تسمت هيك نسبة للشعب " البلستي " يللي هاجر من جزيرة كريت و سكن جنوب سوريا و تسمت المنطقة باسم الشعب و صار اسمها فلسطين.
* عن طريق أحد الأخوة السوريين في موقع شامي .
الدولة: الريـاض
بريدة :
سميت بريدة بهذا الأسم نسبة الى بئر لأبل الصدقة حفرها الصحابي الجليل بريدة بن الخصيب الأسلمي رضي الله عنه..
والأقوال الأخرى التي وردت فمنها ماذكره محمد بن ناصر العبودي في معجم القصيم الجغرافي وهي..
1- سميت بريدة بهذا الأسم نسبة لبرودة مائها..
2- كما قيل انها كانت روضة تتجمع فيها المياه فتنبت (البردى)..
(م)
* رأيي الشخصي ان تسميتها على برودة الماء يخلوا من الصحة فتصغير باردة هو بوييردة وليس بريدة ، فبريدة تصغير لبردة وليس لباردة .
__________________
هناك موتى يديرون الحياة ويستحيل قتلهم .
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متجذر
* رأيي الشخصي ان تسميتها على برودة الماء يخلوا من الصحة فتصغير باردة هو بوييردة وليس بريدة ، فبريدة تصغير لبردة وليس لباردة .
أيضاَ
رفحاء
سميت رفحاء على أسم امرأة كانت تسكن بقرب جبل .
البحرين :
سبب تسمية "البحرين" بهذا الإسم فهناك ثلاثة آراء ، الرأي الأول هو لأنها تقع بين بحر فارس وبحر عمان ولذا أطلق عليها هذا الإسم ، والرأي الثاني هو لما تتصف به هذه المنطقة والمياه المحيطة بها من ظاهرة نبع المياه العذبة من وسط المياه المالحة ، ولذلك تكثر العيون في هذه المنطقة ، وقد كان الغواصة قديما يعرفون الأماكن التي ينبع منها الماء العذب فيقصدونها للشرب أثناء رحلات غوصهم ، أما الرأي الثالث فهو ما ذكره ابن منظور في لسان العرب حيث قال :"قال الأزهري : وإنما ثنوا البحر لأن في ناحية قراها بحيرة على باب الأحساء وقرى هجر ، بينها وبين البحر الأخضر عشرة فراسخ ، وقدرت البحيرة ثلاثة أميال في مثلها ولا يغيض ماؤها ، وماؤها راكد زعاق" وقد ذكر هذا الرأي ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان ، والقلقشندي في كتابه صبح الأعشى والثلاثة نقلوا هذا القول عن الأزهري .
تختلف الروايات حول مسماها، فرواية تقول انها سميت بريدة بسبب كثرة مائها وبرودته. ورواية أخرى تقول انها سميت نسبة للصحابي بريدة بن الحصيب لكنها مدينة حديثة أنشئت في القرن التاسع الهجري كما تذكر الروايات التاريخية. ويقال كذلك انها سميت على اسم بريدة بنت ابن هذال الذي باعها إلى راشد الدريبي أحد أسلاف آسرة آل أبو عليان حكام بريدة القدماء في بدايات القرن الحادي عشر الهجري
جزء مقتطع من مقال : بريدة .... المدينة السعودية التي لم يفهمها أحد
الخبر :
اقتباس:اصل التسميه من الخبور او الخباري وهو مكان تجمع المياه بعد نزول الامطار
إسرائيل
سفر التكوين 32:25
وبقيَ يعقوبُ وحدَهُ، فصارَعَهُ رَجلٌ حتى طُلوعِ الفَجرِ. 26ولمَّا رأَى أنَّه لا يقوى على يعقوبَ في هذا الصِّراعِ، ضرَبَ حُقَ وِرْكِه فاَنخلَعَ. 27وقالَ لِيعقوبَ: «طَلَعَ الفجرُ فاَترُكْني!» فقالَ يعقوبُ: «لا أتْرُكُكَ حتى تُبارِكَني». 28فقالَ الرَّجلُ: «ما اَسمُكَ؟» قالَ: «اَسمي يعقوبُ». 29فقالَ: «لا يُدعَى اَسمُكَ يعقوبَ بَعدَ الآنَ بل إِسرائيلَ، لأنَّكَ غالَبْتَ اللهَ والنَّاسَ وغلَبْتَ».
ولفظة إسرائيل مكونة من كلمتين ساميتين قديمتين هما: "إسر بمعني غلب، و"إيل" أي الالة أو الله، وقد أصبحت هذه التسمية مصدر فخر من الناحية القومية لبني إسرائيل وأصبحوا ينسبون أنفسهم لها فيقولون: "بيت إسرائيل" أو "آل إسرائيل" أو "بني إسرائيل"، كثيراً ما يختصرون التعبير فيقولون "إسرائيل" فقط كما رأينا في مأثور التلمود والاسم العبري فلسطين هو "إيرتس يسرائيل" أي "أرض إسرائيل".
هذي نبذه صغيرة لمعاني بعض المناطق في دبي
جميرا
كان الناس في الماضي يقيظون فيها لان بها نخيل ويصيدون فيها السمك ويزرعون الحمضيات ..
جبل علي
ان ( علي ) هو شخص متدين أو بالأحرى ( مطوّع ) كان يعالج الناس و( يقرا ) عليهم, وهو مقيم في خيمة بهذه المنطقة التي اتفق الجميع على انها كانت تسمى ( اليبيل ) بمعنى الجبيل وهي تصغير كلمة جبل نظرا لوجود ربوة مرتفعة, كان يسكن أسفلها علي بن درويش في خيمته.. أما البعض فإنهم يقولون ان علياً هو ( بدوي ) كان يسكن في غار خلف ( اليبيل ) ويقيم فيه بشكل دائم وحيداً, ولا يذهب إلى أهله إلا مرة في كل بضعة أيام.. فبدأ الناس يطلقون على المنطقة اسم ( جبيل علي ) نسبة له ثم عرفت لاحقا بجبل علي.
البطين
سميت بذلك تشبيها بالبطن فشكل المنطقة يشبه الدوحة التي يتجمع فيها الماء لانها قريبة من البحر والبطين تصغير لكلمة بطن،،
النخيل
سميت بذلك لكثرة النخيل فيها،،
الضغـّاية
سميت نسبة للضغاية أي الاشخاص الذين يضغون أي يصيدون السمك في المنطقة،،
البراحة
سميت بذلك لاتساعها وامتدادها وكانت المنطقة مصيفاً للاهالي في الماضي،،
أبوهيل
سميت بذلك نسبة لبئر ماء عذب تسمى بوهيل،،
الوحيدة
سميت بذلك لوجود نخلة وحيدة بالمنطقة
الممزر
سميت بذلك لان المنطقة تغمرها المياه عن طريق خور الممزر وبالعامية نقول مزر أي ملأ الشيء،،
الرفاعة
سميت بذلك لانها منطقة مرتفعة،،
ام هرير
يقال سميت بذلك نسبة لامراة كانت تربي هرة أي قطة،،
هور العنز
سميت بذلك نسبة إلى خيل شهيرة لأحد شيوخ دبي وكانت تسمى العنز لانها كانت دائمة الفوز في السبق لصاحبها وبعد أن كبرت ولم تعد كسابق عهدها تركها صاحبها تجول كما تشاء في أراضي ديرة وقد ماتت في هذا المكان ( الهور ) وهو الأرض المنخفضة التي تقع بين عرقوبين, فدفنت هناك ومن شدة معزتها عند صاحبها سميت المنطقة هور العنز نسبة إلى الخيل .
المرقبات
سميت بذلك لوجود الكثير من آبار المياه العذبة وبالعامية يقال طوي مفرد بئر وكانت هذه الابار تتميز بشكلها وهو انه وضعت على حوافها حصوات صغيرة اخذت شكل الرقبة فسميت المرقبات،،
بورسعيد
سميت بذلك على اسم مدينة بورسعيد في مصر،،
البرشاء
سميت بذلك لانها تتميز بوجود اشجار منتشرة فيها على شكل مجموعات صغيرة فيبدو شكل المنطقة مزخرفاً بهذه الاشكال من الاشجار،،
المنارة
سميت منارة لوجود منارة فيها في الماضي
ام الشيف
سميت بذلك نسبة إلى هير للؤلؤ اسمه ام الشيف في البحر،،
الراشدية
كانت تسمى ند راشد، وعندما بناها المغفور له بإذن الله الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم سميت الراشدية نسبة له،،
القرهود
كانت منطقة فيها كتل أي قراهيد مرتفعة تكونت من الجير ومن الطين فسميت بذلك وقرهود مفرد قراهيد أي الكتل المرتفعة والتي كان الناس يقومون باستعماله في البناء بعد تكسيره وبيعه،،
المزهر
استمدت اسمها من الزهر فكانت تنتشر فيها بكثرة أنواع من الزهور،،
الخوانيج
سميت بذلك نسبة إلى بئر ماء عذب تسمى الخوانيج ،،
العوير
سميت بذلك نسبة إلى بئر للماء تسمى العوير ،،
القصيص
من المناطق الأثرية و سميت بذالك نسبة إلى نبات القصيص (الرقروق) نبات شجيري معمر من الفصيلة اللأذنية اشتهر عند العرب في الماضي.
ام سقيم
سميت بذلك لانه في الماضي انتشرت فيها بين الناس الحمى ويسمى المرض السقم لذلك اطلق عليها هذا الاسم أم سقيم تصغيراً لكلمة سقم.
الراس
وتعني رأس اليابسة الممتد في البحر فسميت راس وقد سكنها الناس منذ القدم
الرمول
سميت بذلك لانها تميزت بوجود كثبان الرمال فيها فالشخص قديما عندما يريد السير تغوص ارجله في الرمال،،
الرقة
سميت بذلك وتعني الرق وهو الماء الضحل الذي يظهر عند حفر ابار المياه،،
نايف
معناها الطويل والعالي ويقال انه في الماضي كان يوجد شخص يحرس المنطقة يسمى نايف، ويقول الشاعر في الماضي:
نايف بنثيبه ونعلي شانه
وهــــــــــوه بـيحمي الدار
برج نهار
سمي بذلك لوجود حارس اسمه نهار فاشتهر البرج الذي كان يستخدمه لمراقبة المنطقة وحراستها وسمي برج نهار،،
المطينة
سميت بذلك لانها كانت ارضاً طينية،،
المنامة
سميت كذلك على عاصمة البحرين المنامة،،
ند الحمر
استمدت اسمها من الندود أي الكثبان الرملية ولونها الأحمر،،
الورقاء
سميت على اسم أحد أنواع الطيور من الحمام يسمى الورقاء،،
السطوة
جاءت من كلمة سطو وتعني يسطو أي يغير عليه أو يسرقه ففي الماضي كان البعض يسطو على البوش ويغير عليه،،
الحمرية
سماها المغفور له الشيخ راشد بن سعيد حاكم دبي لأن العرب اللي سكنوها يايين من منطقة الحمريه اللي بين عيمان وام القيوين ( حمرية الشارجة ) وسماها على اسم منطقتهم
المنخول
سميت بذلك لأن فيها شجر النخيل وكان يتميز بطوله ويوجد في المنطقة ماء عذب،،
عود ميثاء
يقال انها سميت على اسم امرأة اسمها ميثاء .
الجزائر
اَلْجَزَائِر بلد في شمال إفريقيا يسميه الجزائريون بلهجتهم "دزاير" و بالفرنسية "الجيري" وهذا الاسم هو على الوطن الجزائري كله اما" alger الجي" فهو الاسم الفرنسي للعاصمة الجزائرية فقط. يرجع أصل التسمية إلى القرن السادس عشر، حين اصبحت مدينة الجزائر عاصمة الدولة السياسية الجديدة التي شكلها الأتراك الجزائريون، فاصبح منذ ذلك العهد يطلق اسم الجزائر على كامل البلاد.
لبنان ,
سميت بذلك لانهم كثيرا مايأكلون - لب البرتقالة - بعد عصرها .
[...اسم لبنان لفظ مستمد من اللغات الساميّة. سمّاه الاثوريون " لبنانُو" بضم آخره طبقاً للاصول الآرامية. و ضبطه العبريون " لِبَنُون " و الآراميون " لِبْنُون". و عنهم اتخذه اليونان والرومان فقالوا " لِيبانوس". اما العرب فقالوا " لِبْنان" بكسر اللام و سكون الباء و فتح النون. و من الخطأ ان يقال " لُبنان" بضم اللام كما اصطلح بعض المتأخرين من الناطقين بالضاد.
و معنى " لِبنان " في العبرية " الابيض" لبياض الثلوج التي تتوّج قممه في اكثر فصول السنة. و له معنى آخر و هو " اللُبان" اعني البخور لِما يتضوع في ارجائه من الروائح الذكية التي تفوح من اشجاره و رياحينه و نباتاته المختلفة الانواع...]
[...لبنان لفظ مستمد من اللغات السامية القديمة، وقد بقي عبر العصور محافظا على أصله دون اختلاف يذكر.
فقد ورد باسم "لبنانا" و "لبان" عند الأكاديين.
و "لبلانا" و "لبلاني" و "نبلاني" و " لبنانو" عند الأشوريين والبابليين.
و "رمنن" و "ربرن" في اللغات المصرية.
و "لبنون" في الآرامية.
وضبطه الفينيقيون والعبرانيون "لبنون" وعنهم اشتق اليونان والرومان الاسم "ليبانوس".
اما العرب فقالوا "لبنان" بضم اللام وسكون الباء وفتح النون.
والاسم مشتق من جذر ثلاثي مشترك بين جميع اللغات السامية هو "لبن" ومعناه "أبيض"
وهناك ثلاثة تفسيرات تعلّل تسمية "لبنان":
منذ العصور القديمة كان الاسم "لبنان" يستعمل للدلالة على الكتلة الجبلية الممتدة من النهر الكبير الجنوبي (نهر Eleutherus" نهر الحرية) في الشمال، حتى تخوم أرض الميعاد في الجنوب.هذه الكتلة الجبلية تتألف من فرعين متوازيين: السلسلة الغربية والسلسلة الشرقية، تجمع بينهما هضبة البقاع التي يبلغ متوسط ارتفاعها عن سطح البحر حوالي 950 مترا...]
[..لاسم لبنان معنى آخر يرجعه البعض الى شجرة عطرية مشهورة هي شجرة "اللبان" أو "اللبنى".و "اللبان" يعني في العربية "البخور". اما أوصاف هذه الشجرة فهي ان اوراقها كثيفة خضراء ولها زهر أبيض يشبه زهر الليمون واذا شقت قشرتها قطر منها صمغ بلسمي طيب الرائحة كالبخور، وكان القدماء يستعملون هذا الصمغ مكان البخور اذا لم يجدوا بخورا.
كانت شجرة "اللبان" أو "اللبنى" التي سمّاها اليونان "Styrax"، تكثر في لبنان حسب قول عالم الطبيعيات الروماني بلين Pline (القرن الأول ميلادي): فينيقيا كانت تنتج "اللبنى أو Styrax Officinale التي يستعملها الأطباء وخاصة العطّارين". يقول الأب مارتن في " تاريخ لبنان" ان الكلمة اليونانية "Styrax" تشير على الأرجح الى عشتروت، ربّة لبنان، اذ ان هذه الشجرة مكرسة لها.والبخور يسمّى في اليونانية "ليبانوس" (Libanos) كذلك كلمة "ليبانومنسي "Libanomancie" تعني " تبخير العبادة"...]
بيروت
تسمية بيروت:
أختلف المؤرخون في أصل أسم بيروت، ولعل أفضل تفسير، أن الإسم مشتق من كلمة بيروتا الآرامية، ومعناها الصنوبرة Bruta Hois وقد تكون الكلمة العبرية بئروت Bè erôth، وهي جمع كلمة بئر، ذلك أن بيروت اشتهرت بوجود أشجار الصنوبر في جوارها منذ القدم، وكذلك اشتهرت بآبارها العديدة.
وبيروت (Bayrût)، ورد ذكرها في رسائل تل العمارنة ( Be-Rû-Ta) {بيروتا} وفي النقوش المصرية (Bi-ur-ta) كمار ورد في التوراة (Bê eroth) {بيروث}، وهي البيرة قرب رام الله، وفي نبوءة حزقيال 16.47 (Berotha) {قرب حماة}.
ويروي المؤرخ البيروتي سَنْكُنْ يَتُنْ، الذي عاش في القرن الرابع قبل الميلاد، { أنّ الإله إيل أو عليون، وهو أوَّل ملوك جبيل، تزوج الآلهة بيروت قرينته، ثم بنى مدينة فدعتها زوجته بيروت باسمها}. ويقول الشاعر نونّس، في قصائد الإله ديونيسيوس، {بيروت أوَّل مدينة بناها الإله إيل بنفسه، وهي وحدها أنشئت قبل سائر مدن المعمورة}. ثم يردف سَنْكُنْ يَتُنْ قائلاًً: {إن إيل أهدى بيروت إلى إله البحر بوصيدون (يدعى نبتون عند الرومان)، وإلى جميع الآلهة المعروفين بكبيري (Cabires)، الذين اخترعوا فن الملاحة}.
وهكذا ترجع الأسطورة بناء مدينة بيروت إلى ملك جبيل، الذي بناها جنوب مملكته إكراماً لزوجته، والتي سميّت المدينة باسمها.
كما تذكر الأساطير أيضاً أن بروه (Beroé) زوجة أوجيكس (Ogygès) هي التي سمتها بيروتوس (Be routos)، وهو مشتق من اسمها، وقد قامت بتشييدها عندما أختار أوجيكس زوجها الملكي هذا المكان من الشاطئ ليرتاح فيه بعد غزواته العديدة
أحياء بيروت
تضم بيروت عدة احياء أبرزها:
المصيطبة: كانت في بداية القرن الثالث عشر منطقة صخرية مرتفعة عن مستوى المدينة القديمة ما لبثت أن تحولت إلى بلدة قائمة بذاتها مستقلة عن بيروت القديمة حيث بدأ العمران يدّب في صخورها وأخذت تكتسي بالقصور والعمارات السكنيّة... ثم أصبحت هذه المنطقة خاصة بالنخبة من أهالي بيروت حيث كان بعض أعيان بيروت يشيدون فيها قصورهم التي ما يزال البعض منها موجوداً حتى اليوم مثل قصر آل سلام وقصر آل بيهم....
زقاق البلاط: اكتسبت منطقة زقاق البلاط اسمها وشهرتها عند قيام الدولة العُثمانية برصف أزقتها بالبلاط، فعُرفت المنطقة كلها منذ تلك الفترة باسم زقاق البلاط. وقد امتازت حينذاك بطابعها الأرستقراطي، وبنيت فيها القصور ذات السقوف القرميديّة التي لا يزال بعضها قائماً إلى يومنا هذا...
رأس النبع: كانت في رأس النبع كما يُروى ينابيع وآبار كثيرة وخاصة في المنطقة الممتدة بما يسمى اليوم بين شارع الصيداني والبريمو.... وفي رأس النبع كانت تقوم خلافات كثيرة ومنازعات دائمة على ملكية المياه وسقاية المواشي بين أبناء المصيطبة والأشرفية، كما يقول المؤرخ سلام الراسي في حكاياته...
رأس بيروت: كانت تعرف باسم الرأس أو رأس المدينة، حيث ان جزءاً منها يشبه الرأس الذي يدخل في البحر، وكانت منطقة مقفرة من السكان، باستثناء بعض الجلول والمناطق الزراعيّة لا سيما التين والصبّار. تطورت بعد بناء الكلية السورية الإنجيليّة فيها في العام 1865 ومن ثم الجامعة الأميركيّة فيما بعد...
عين المريسة: سميت كذلك نسبة إلى ينبوع ماء عذب كان يوجد عند الشاطئ ويصب في البحر حيث ترسوا مراكب الصيّادين.... وسُمّيَ الينبوع عين المريّسة أي المرسى الصغير...
شارع الحمرا: وسمي كذلك نسبة إلى بني الحمرا البقاعيين حيث تنازع فيه مطلع القرن الخامس عشر الميلادي بنو تلحوق الدروز مع بني الحمرا المسلمين الذين كانوا يترددون على بيروت لبيع غلالهم ومحاصيلهم الزراعيّة، ونتيجة هذا النزاع اضطر بنو تلحوق إلى النزوح عن مساكنهم في رأس بيروت، عائدين إلى الجبل تاركين أراضيهم ومنازلهم لبني الحمرا الذين حلّوا مكانهم ونسبت المنطقة من يومها وعرفت باسم كرم الحمرا. وقد اشتهرت المنطقة بأشجار المقساس التي كان قاطنو كرم الحمرا يهتمون بها كي يستخرجوا من ثمارها مادة الصمغ ليصنعوا منه الدبق لالتقاط العصافير، وكانوا يعتبرون ذلك تجارة رابحة تعطي أحدهم ليرتين عثمانيتين ذهباً ثمناً لما يلتقطه من العصافير في اليوم الواحد.. ومع تطور العمران في بيروت وضواحيها أخذت هذه المنطقة تشهد كثافة سكانيّة وأصبحت معابرها الضيقة تتسع وتمتد وتحمل أسماء تميزها بعضها عن بعض، فمحيط شارع بلس وجان دارك والمكحول كان يعُرف باسم زقاق طنطاس، وعندما دخل الخلفاء بيروت عام 1918 عرف شارع الحمرا باسم شارع لندن، كما أُطلق إسم شارع شامبانيا على شارع جان دارك الحالي. أما شارع الحمرا اليوم فهو مركز اقتصادي شهير يعم بالمحال التجارية ومقاهي الرصيف التي اشتهر فيها في الستينيات والسبعينيات من القرن الحالي.
شارع حمد: كان شارع حمد حتى العام 1935 عبارة عن زاروب ضيق يقف على بوابته لجهة شارع البستاني حارسان من العساكر السنغال لحماية الداخل، فالمنطقة كان اسمها كرم العسكر لوجود حامية عسكرية أجنبية فيها .
الكرنتينا: سميت كذلك نسبة إلى المحجر الصحي الذي بناه فيها هنري غيز قنصل فرنسا عام 1834 ليقي مدينة بيروت وجوارها من الطاعون وسواه من الأوبئة.
حزب الحوار الوطني .
-ترجمة للعربية من السريانية لبعض الأسماء التي تطلق على المناطق،الأنهار،العيون واليانبيع اللبنانية:
المناطق
باريش (بيت الرئيس).
بزبينا (بيت المشتري).
بشرّى (بيت البداءة).
كفرحاتا (القرية الجديدة).
كفر زينا (قرية السلاح).
كفرحورا (قرية البياض).
شطورا (قعر الجبل).
شربيلا (امر الله).
فارّيا (الثمار).
عقماتا (مكان وعر).
جعيتا (صراخ).
حاصبيا (خزَف).
جونية (زوايا).
كفرفاقود (قرية الآمر).
شمشمايا (شمس الماء).
كفر حتنا (قرية العروس).
نيحا (الهادىء).
كوشا (الخلوة).
يونين (حمّامات).
العيون
عين استيت (عين الجدار).
عين اشما (عين شهيرة).
عيناب (عينُ الاب).
عيناثا (عيون).
عينبسانا (عين بيت الشيخ).
عين بْعال (عين بعل).
عين تراز (عين متفجرة).
عين تنتا (عين العروة).
عين جرفا (عين مغروفة).
عين حرشة (عين خرساء).
عين حور(عين بيضاء).
عين الخروبة (عين الخرنوب).
عين دارة (عين البيوت).
عين تقد (عين القضين).
عين حزير (عين الخنرير).
عين الدلبة (عين الدلب).
عين روما (عين العلو).
عين زحايا (عين زاحفة).
عين سنيتا (عين كريهة).
عين شطورا (عين لحف الجبل).
عين صوفر (عين العصفور).
عين طورا (عين الجبل ).
عين طورين (عين الجبل ).
عين عكرين (عين ثخينة).
عين عنوب (عين العنب).
عين فقاع فرين (عين بقاع الغنم).
عين القش ( عين القسيس).
عين قنا (عين العش).
عين قنيا (عين القصب).
عين قورا او العاقورا (العين الباردة).
عين ماحور ( عين البلد).
عين مجدليا ( عين البرج).
عين مرعي ( عين المرض ).
عين وزين (عين الارز).
الينابيع
نبع افقا ( نبع متدفق).
نبع بكوزا (نبع الكوز).
نبع جعيتا ( الصارخة).
نبع جوعيت (نبع الصرخة).
نبع سرغايا ( نبع المشّبكات).
نبع الشاغور (النبع المتفجر).
نبع الشالوط (النبع المسلط).
نبع الشربينة (نبع السروة).
نبع العرعار (نبع العرعرة).
نبع قديشا (النبع المقدس).
نبع القطين (النبع الضيق).
نبع كفر حلدا ( نبع قرية الخلد).
نبع اللقلوق ( نبع اللقلاق).
نبع اليمونه ( البحيرة).
رشميا ( راس المياه).
كفر مايا ( قرية المياه).
ميروبا (ماء الضجيج).
ميفوق ( ماء فوقا).
هرهريا (خرير الماء). ا
الأنهار
نهر رشعين ( راس العيون).
ونهر الليطاني ( النهر اللعين).
وبالرغم من أن تيودور هرتسل زعيم الصهيونية السياسية، ورئيس المؤتمر الصهيوني العالمي الأول الذي عقد في مدينة بازل بسويسرا عام 1897، لم يتردد في تسمية كتابه المتضمن لدعوته هذه "دولة اليهود" فإن هذه الدعوة الصهيونية آثرت عند الكتابة عن فلسطين أن تسميها "أرض إسرائيل"، حرصاً على تأكيد انتماء هذه الأرض إلى من يزعمون أنهم أسلافهم الأوائل، وهم أبناء يعقوب، أو "بنو إسرائيل".
وعندما أعلنت الصهيونية قيام دولتها في فلسطين في 14 مايو 1948، أطلقت عليها أسم "إسرائيل" وطبع هذا الاسم في الأعداد الأولى من "الجريدة الرسمية" في رأس صحيفة تدعى "إسرائيل" ولكن بعد أن قامت موجة من النقد تجاه هذه التسمية قامت الحكومة الإسرائيلية بتغيير الاسم إلى "دولة إسرائيل" وإن كان الشائع هو استخدام الاسم المختصر في جميع أجهزة الإعلام الإسرائيلية.
وقد فضل الصهاينة استخدام هذا الاسم "دولة إسرائيل" لدولتهم، بدلاً من الاسم الذي كان قد اختاره هرتسل وهو "دولة اليهود" لأسباب نذكر منها:
1. إيجاد تناسق بين اسم الدولة، والاسم العبري لفلسطين، وهو "أرض إسرائيل".
2. إيثار الصفة العنصرية الكافية في اسم إسرائيل على الصفة الدينية في لفظة اليهود.
3. عدم الرغبة في التذكير بالحدود القديمة لمملكة يهود البائدة، التي لم تكن تشمل إلا القسم الجنوبي من فلسطين من دون ساحل البحر، مما يمثل قيداً تاريخيا للمطامع التوسعية الاستعمارية للصهاينة الذين يريدون أن يضعوا تحت قبضتهم أوسع رقعة ممكنة من الوطن العربي.
وقد خلقت هذه التسمية عدة مشاكل أمام المشرعين الصهاينة، حيث انتقلت صفة الإسرائيلي من الشعب (وهي صفة مذكرة في العبرية) إلى الدولة (وهي صفة مؤنثة في العبرية)، وهو الانتقال الذي أدى إلى انطباق هذه الصفة على كل من يقيم داخل إسرائيل من العرب والمسلمين والمسيحيين وأرغم السلطات الإسرائيلية على اعتماد هؤلاء العرب المقيمين فيها في عداد المواطنين الذي يتمتعون بالجنسية الإسرائيلية.
تنطق جدة * من قبل سكانها الحجازيين بكسر الجيم مع تشديد الدال بالفتح. في وسائل الإعلام العربية أحيانا تنطق بفتح الجيم. بسبب وجود جاليات كبيرة في المدينة من دول عربية مختلفة وغير عربية فإن لكل جالية طريقة خاصة في نطق اسمها إلا أن الاختلاف ليس بكبير وأحيانا غير ملحوظ.
لأصل تسمية المدينة ثلاث آراء:
بكسر الجيم: يقال أن جدة سميت باسم شيخ قبيلة قضاعة وهو جدة بن جرم بن ريان بن حلوان بن علي بن إسحاق بن قضاعة ويعود نسبهم إلى الجد التاسع لرسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم.
بضم الجيم: يقال أيضاً إن أصل التسمية لهذه المدينة هو جُدة التي تعني بالعربية شاطىء البحر [1]. وهي التسمية التي يذكرها ياقوت الحموي في معجم البلدان وابن بطوطة في رحلته.
بفتح الجيم: هناك رأي يقول أن الاسم هو جَدة (بمعنى والدة الأب أو الأم). ينسب سكان المدينة التسمية لأم البشر حواء التي يقولون أنها دفنت في هذه المدينة التي نزلت إليها من الجنة بينما نزل سيدنا آدم في الهند والتقيا عند جبل عرفات ودفنت هي هنا بينما دفن آدم في البيت الحرام حسب حديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. توجد مقبرة في المدينة تعرف باسم مقبرة أمنا حواء وكان فيها ضريح مفترض لحواء أزالته الحكومة السعودية في القرن الماضي.